lundi 26 octobre 2009

طرقت "نيشان" باب الوزير بنسالم حميش.



في العدد السابق طرقت "نيشان" باب الكتاب والمسرحيين و الموسيقيين .. باش تشوف آش كيتسناو المثقفين من الوافد الجديد على وزارة الثقافة، وهي الانتظارات التي ترجمتها "نيشان" إلى أسئلة وحملتها إلى الوزير بنسالم حميش.

س: هل مازال هناك من سبب لاستمرار وزارة الثقافة. لأنه، عمليا، كبرى الأوراش الثقافية تنجز بعيدا عن هذه الوزارة؟

ج: أجي بعدا هاذ الحوار غادي نديروه بلغة الضاد ولا بالدارجة..؟

س: آش كيبان ليك؟

شوف لغتنا الدارجة ما أقربها إلى اللغة العربية الوسطى، لا احد الآن يتكلم اللغة الكلاسيكية لغة الجاحظ وأبي حيان التوحيدي. هناك لغة الإعلام هي التي أصبحت الآن اللغة الوسطى ما بين اللغة الكلاسيكية واللغة العامية. الدارجة واللغة الوسطى ونقولها بالفرنسية« c’est bonnet blanc, blanc bonne ». لنعد إلى سؤالك عن وزارة الثقافة؛ هذا السؤال يمكن طرحه في فرنسا أو اسبانيا. وزارة الثقافة في المغرب لا تنتج الثقافة، ولكن تعمل على تشجيعها وحمايتها وإشعاعها وطنيا وخارجيا. المعول عليهم هم الباحثون والمبدعون.. لذلك فوجود وزارة للثقافة خير من عدم وجودها.

س: ولكن حتى الدولة ماكيبان عندها غرض فهاذ الوزارة، غير الميزانية تعطيك لخبار؟

ج: يقال أن وزارة الثقافة هي أفقر وزارة. أنا مطلبي سيكون في اتجاه رفع سقف هذه الميزانية وسأطلب الكثير.

س: هذه مجرد نوايا وأماني ؟

ج: لا..لا هادي إنشاء الله ستصبح حقائق. لقد تلقيت وعودا، وأتت في شهر مبارك. معالي الوزير عباس الفاسي قال لي الثقافة لابد أن تكرم ماديا ومعنويا، وأنا أقول المؤمن إذا عاهد وفا.

س: "المجالس الجهوية للثقافة" التي كانت تشرك المثقفين والجمعيات في التخطيط للثقافة في كل جهات المغرب، جا الأشعري وزولها بمبرر أنها فكرة ديال ادريس البصري. ماكتفكرش تحييها؟

ج: أنا أوافقك القول؛ اللامركزية يجب أن تكون على جميع الصُّعُد، شريطة ألا تكون محارة فارغة.

س: هاذ المجالس راها ناجحة فعدد من الدول بحال الجارة اسبانيا، ما كتشوفش أنه كان خص غير يقيلوها العمال والولاة وتمشي مزيان؟

ج: اللامركزية حيثما نجحت تصبح قدوة لنا. جميل أنك تركز على التجربة الاسبانية..إعادة إحياء " المجالس الجهوية للثقافة" هذا من الأوراش الكبرى التي ستتصدر ما أنوي القيام به.

س: تعرضت مبادرة " الكتاب الأول" لكثير من النقد.. قيل أنها أقصت الكثير من الكتاب الشباب. نفس الشيء قيل عن سلسلة " الأعمال الكاملة" التي روعي فيها منطق بّاك صاحبي. كاين هاذ الشي ولا كذوب؟

ج: أنا لا أريد أن أتحدث عن الماضي. أنا أنظر إلى الحاضر وأستشرف المستقبل. كل من له تظلمات فسنفتح دفاتر للشكوى حتى نأخذها بعين الاعتبار. لكن حسب علمي أن " الأعمال الكاملة" أنجزت للكتاب الذين بلغوا من الكبر عتيا أو الذين توفاهم الله برحمته. لكن لا يمكن أن نطبع الأعمال الكاملة لإنسان في منتصف المشوار. أما القضية الأخرى( يقصد " الكتاب الأول") فربما صحيحة.. شوف الكمال لله.

س: سياسة " تعميم القراءة" التي راهن من خلالها سلفاك، الأشعري وثريا جبران، على إيصال القراءة إلى البادية. علاش بقات غير هضرة بحال كَاع الهضرة للي كتكَولها الدولة على البادية؟

ج: أنا أقارن مد الثقافة بمد الكهرباء والماء. نحن محتاجون إلى الكهرباء والماء، وكذلك إلى القوت الروحي والقوت الثقافي. لذلك فأنا سأسهر على ألا يكون هناك مغربان؛ مغرب الثقافة ومغرب اللاثقافة.

س: الدولة خرجت " قانون الفنان" ولكن لم تتبعه بنصوص تطبيقية. واش طلع تاكل الكرموس نزل شكون كَلها لك؟

ج: النصوص التطبيقية غاديا تخرج إن شاء الله. أنا لا أعطي وعودا قاطعة ولكن هذه الملفات سأنكب عليها رفقة مديرية الفنون، وسنبذل قصارى جهودنا لتلبية مطالب الفنانين.

س: يعتبر المسرحيون أن 5 مليون درهم للي كتخصصها وزارة الثقافة للدعم المسرحي لم تعد كافية، وراهم طالبين الدوبل. كاين شي ولا غير يقطعو ياسهم؟

ج:هذا شيئ ضروري ومؤكد. ولكن الوزارة مكتدعمش غير المسرحيين، راه خص تتوزع هاذ البركة للي كاينة بالقسطاس بين مختلف القطاعات.حنا كننتظرو الرفع من ميزانية الوزارة هي الأولى لان للي ماعندوشي ماعندو مايعطي. مسألة اخرى راه ماخصش دائما نتوجهو- «L'État-providence » الدولة الوهابة الرزاقة، هذا مابقاش. الآن خص الانفتاح على القطاع الخاص على الجهات الأجنبية بحال « l’ordre de malte » بحال الاتحاد الأوروبي وبحال اليابان، حينما استقبلت سفيرة اليابان أبدت استعدادها لتجهز في المدن الصغرى والبوادي، سفيرة الصين عبرت عن نفس الرغبة . خص تنويع مصادر التمويل.

س: الوزارة غاديا تفتح " المعهد العالي للموسيقى" رغم أن أغلب أساتذة المعاهد الموسيقية في وضعية مزرية خدامين غير بالسوايع. ولم يتلقوا أي تكوين بيداغوجي. آش خصك أ الموسيقى.. خصني معهد عالي؟

ج: انت جايب ملف مطلبي( يضحك) هاذ الواقع الجميع تيسجلو. لا يعقل ألا يكون في مدينة كالرباط معهد موسيقي قوي. أكيد أنه بدون توفير الراحة النفسية لهؤلاء الموسيقيين ما غاديش يعطيو احسن ما عندهوم. أنا كنت فمكناس كنخرج من ليسي مولاي اسماعيل كنمشي للمعهد الموسيقي نتعلم الكَيتار. الآن واش ما بقاش إقبال على الموسيقى؟ هاذ الشي لا يغتفر. خص تحديد الحاجيات والثغرات، ثم مد يد العون لهذا القطاع. أما فيما يتعلق بالعهد العالي للموسيقى؛ حنا غاديين نعملو بالمنطق ديال النيو إيكونومي، أي حاجة درتيها كيتفتح ليها عروض ومباريات.. إذا اقتضى الحال يكون اسباني أو شامي...

س: بنسالم حميش الشاعر والروائي والفيلسوف المستقل؛ للي كان كينتقد المثقفين الذين يمارسون "التقية" في نقدهم للدولة والمجتمع أصبح سلطة ثقافية. ما كيبان ليك حتى تناقض هنا؟

ج: أنا متنفهامش هاذ الموقف.. ماغاديش نضرب مثال بأندري مالرو (وزير الثقافة الفرنسي في عهد دوغول) ولا برجالات الفكر في اسبانيا وفرنسا وبلدان متقدمة. ما خصناش نديرو هاد الثنائية؛ كاين المثقف الحر وكاين السلطة. ماشي صحيح. الإنسان منين تيدخل لشي وزارة تيدخل بهويته وهمومه وبضاعته وحقائبه ولا يتجرد من كل هذه المكونات لمجرد أنه اصبح وزيرا. ثم إنه تتاح له فرصة لأن يصل القول بالفعل. واش أنا غادي نغير جلدي لأنني أصبحت وزيرا. يعني كل ما آمنت به طوال حياتي سيصبح نسيا منسيا. أبدا. الأمور بنتائجها. ما خصناش نتعاملو مع الدولة كخصم.

· "نيشان" شكرا السيد الوزير

· حميش: بالسلامة بالسلامة وتهلاو لي ف الدارجة.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire